بدء التداول في أسهم شركة المراكز العربية

22 - مايو - 2019


بدء التداول في أسهم شركة المراكز العربية

الرياض – 22 مايو 2019م

بدأ اليوم الأربعاء 22 مايو 2019م تداول أسهم شركة المراكز العربية (الشركة) في السوق المالية السعودية (تداول) بالرمز 4321، وذلك بعد 12 يوماً فقط من انتهاء الاكتتاب العام الأولي للشركة والذي طرح من خلاله 95 مليون سهم تشكل 20% من أسهم الشركة في اكتتاب يعد الأكبر من نوعه في المملكة العربية السعودية منذ اكتتاب الشركة السعودية للخدمات الأرضية عام 2015م. كما يعتبر أول اكتتاب في المملكة يتاح فيه للمؤسسات من خارج المملكة المشاركة مباشرة في الاكتتاب وفقا للائحة S والمادة 144A من قانون الأوراق المالية الأمريكية لسنة 1933م وتعديلاته، وذلك في نقلة نوعية تتوافق مع التطلعات الاقتصادية العالمية لرؤية المملكة 2030.

 

وكانت عملية الاكتتاب – والتي أعلن في 10 مايو عن اكتمالها بنجاح – قد حددت سعر السهم بـ 26 ريالاً سعودياً للسهم لتبلغ القيمة السوقية للشركة 12.4 مليار ريال سعودي (3.3 مليار دولار أمريكي) عند الإدراج. وأظهرت نتائج الاكتتاب بأن ما يقدر بـ 94% من عملية الطرح قد خصصت لشريحة المؤسسات من داخل وخارج المملكة من خلال بناء سجل الأوامر للمؤسسات، فيما خصصت 6% من عملية الطرح لشريحة المستثمرين الأفراد داخل المملكة.

 

وقد صرح السيد/ فواز الحكير رئيس مجلس إدارة شركة المراكز العربية بأن: "اليوم الأول للتداول يعتبر معلما مهما ليس في مسيرة الشركة فحسب بل في مسيرة تطور السوق المالية أيضاً. فهذا الطرح والذي يعتبر الأكبر منذ 4 سنوات هو الأول الذي يفتح فيه السوق أمام المستثمرين المؤهلين من خارج المملكة وفقا للمادة 144A من قانون الأوراق المالية الأمريكي. إنها بالتأكيد لحظة تاريخية لنا ولقطاع المراكز التجارية وبداية حقبة جديدة ننتظرها بتفاؤل كبير". وأعرب فواز الحكير عن شكره وتقديره لهيئة السوق المالية والسوق المالية السعودية (تداول) على دورهم في الوصول إلى هذه اللحظة الهامة.

 

ومن جانبه أعرب الرئيس التنفيذي لشركة المراكز العربية السيد/ أوليفييه نوغارو عن سعادته بتحقيق هذا النجاح وقال: "إن ما حققه الاكتتاب من جمع 2.8 مليار ريال سعودي ومساهمة حوالي 27 ألف مستثمر من الأفراد والعديد من المؤسسات السعودية والعالمية مؤشر إيجابي ومصدر قوة هامة للشركة. كما أنه داعم كبير لنا للمضي قدما في تنفيذ الخطط الاستراتيجية للتطوير والنمو، خاصة ما يتعلق ببرنامجنا الطموح للتوسع والذي يشمل تدشين 10 مشاريع جديدة كبيرة (8 مراكز جديدة وتوسعتين رئيسيتين) خلال السنوات الخمس القادمة، نصفها سترى النور وتفتح أبوابها أمام الجمهور خلال الـ 12 شهرا القادمة".

 

وأضاف نوغارو: " إن سوق مبيعات التجزئة في السعودية يقدر بأكثر من 400 مليار ريال سعودي ومازال أمام السوق مجال كبير للنمو لأنه من أقل الأسواق تشبعاً مقارنة بسائر أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، وهذا يضع أمامنا فرصا هائلة للنمو والتوسع. أضف إلى ذلك ما تشهده المملكة من تحول اقتصادي كبير وعميق، كل هذه المعطيات الايجابية توفر مستقبلا واعدا لقطاع المراكز التجارية عموما ولشركتنا على وجه الخصوص كأكبر مالك ومطوّر ومشغّل للمراكز التجارية في المملكة."

 

الجدير بالذكر أن الشركة كانت قد عينت كلاً من شركة "سامبا للأصول وإدارة الاستثمار"، و"مورغان ستانلي السعودية"، وشركة "الأهلي المالية"، وشركة "جولدمان ساكس العربية السعودية" كمستشارين ماليين وكمديري سجل اكتتاب المؤسسات، كما شارك في إدارة سجل اكتتاب المؤسسات أيضاً خمس شركات أخرى هي: "سيتي جروب العربية السعودية"، و"كريديت سويس العربية السعودية"، و"المجموعة المالية هيرميس السعودية"، وشركة "الإمارات دبي الوطني كابيتال السعودية"، وبنك "ناتيكسيس". وتم تكليف شركة "سامبا للأصول وإدارة الاستثمار" بدور منسق الطرح ومدير الاكتتاب. كما عينت الشركة مجموعة سامبا المالية والبنك الأهلي التجاري كجهات مستلمة فيما يتعلق باكتتاب الأفراد.

 

للمزيد من المعلومات وللحصول على نشرة الإصدار، يرجى زيارة موقع هيئة السوق المالية www.cma.org.sa)) أو موقع شركة المراكز العربية (www.arabiancentres.com) أو مواقع المستشارين الماليين (www.sambacapital.com) (www.morganstanleysaudiarabia.com) (www.alahlicapital.com) (www.goldmansachs.com/worldwide/saudi-arabia).