"المراكز العربية" و"الحكير" تستحوذان على 51٪ من منصة "فوغا كلوسيت" الإلكترونية لبيع الأزياء بالتجزئة لتعزيز تجربة التسوّق في السعودية

02 - مارس - 2021


"المراكز العربية" و"الحكير" تستحوذان على 51٪ من منصة "فوغا كلوسيت" الإلكترونية لبيع الأزياء بالتجزئة لتعزيز تجربة التسوّق في السعودية

 

 

 

  • ستساهم عملية الاستحواذ بخلق تجربة تسوق شاملة مميزة ومتكاملة للمستهلكين والتجار
  • سيعزز الاندماج البصمة التجارية الإلكترونية الإقليمية لموقع "فوغا كلوسيت" الذي يزوره أكثر من 12 مليون مستخدم من منطقة الشرق الأوسط
  • تجتمع الشركات الثلاثة الرائدة إقليمياً معاً لإنشاء منصة للبيع بالتجزئة ذات إمكانات نمو استثنائية وتضم مجموعة لا تضاهى من العلامات التجارية

 

الرياض ولندن - 3 مارس 2021: أعلنت شركة المراكز العربية، المالك والمطوّر والمشغّل الرائد للمجمّعات التجارية ذات المعايير العالمية في المملكة العربية السعودية، وشركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه "الحكير"، الشركة الرائدة في تجارة الجملة والتجزئة في المملكة العربية السعودية، (معاً "المشترون")، عن استحواذهما على 51٪ من شركة "فوغا كلوسيت"، وهي منصة إلكترونية لبيع الأزياء مقرها في المملكة المتحدة وتوفر أكثر من 400 علامة تجارية لأحدث تشكيلات ملابس النساء والرجال والأطفال لمحبي الموضة في منطقة الشرق الأوسط.

سيستحوذ المشترون على حصة 41.2٪ من الأسهم الحالية لشركة "فوغا كلوسيت"،  بناءً على تقييم مالي قدره 60 مليون دولار أمريكي، يخضع لآلية الدفع الإضافي مشروطة بمستويات نمو معينة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم ضخ 12 مليون دولار أمريكي في رأس مال الشركة لزيادة تواجدها في السوق السعودية وتعزيز نمو قاعدة عملائها ودعم دمج العلامات التجارية التابعة لمستأجري شركة المراكز العربية وشركة الحكير في منصة التجارة الإلكترونية. وستمتلك المراكز العربية والحكير بعد إتمام الصفقة حصة مجمعة تبلغ 51٪ في شركة "فوغا كلوسيت".

ومن المقرر أن يتم دمج "فوغا كلوسيت" ضمن مشروع مشترك سوف ينشأه المشترون لدعم تطوير الفرص المستقبلية الهادفة إلى بناء تجربة تسوق شاملة مميزة للمستهلكين والتجار في السعودية على حدٍ سواء. وتشتمل الخطط المستقبلية إطلاق برنامج ولاء للعملاء، وشركة لتمويل المستهلكين.


 

من جانبه، قال فيصل بن عبدالله الجديعي، الرئيس التنفيذي لشركة المراكز العربية: "تماشياً مع طموحنا في إنشاء أول منصة رقمية متخصصة للبيع بالتجزئة في المملكة العربية السعودية، ستعزز شراكتنا مع "فوغا كلوسيت" بشكل كبير من أريحية مستأجري وزوار مراكزنا التجارية وإشراكهم بمنظومة عملنا. كما ستضيف هذه الشراكة قيمة كبيرة لأعمالنا من خلال تمكيننا من تقديم خدمات أكثر شمولية لجميع مستأجري مراكزنا التجارية، ومنح علاماتهم التجارية تواجداً أوسع عبر الإنترنت. وكذلك سنتمكن مستقبلاً من تزويد زوار مراكزنا التجارية ببرنامج ولاء متخصص ومتقدم، وكذلك حلول تمويل استهلاكية مبسطة ومبتكرة. نحن متحمسون جداً للشراكة مع "الحكير" و "فوغا كلوسيت" التي تأتي في الوقت الذي نبدأ فيه فصلاً جديداً من أعمالنا."

 

ستعزز شركة المراكز العربية خدماتها المقدمة لمستأجري مراكزها التجارية لتشمل تواجداً عبر الإنترنت، وبالتالي توفر لهم قناة إضافية للمبيعات. وفي نفس الوقت، سيتم تحسين وتوسيع منصة "فوغا كلوسيت" لتوفر تجربة فائقة عبر الإنترنت أو حتى خارج الإنترنت من خلال قنوات لوجستية داعمة موحدة، كما ستسهم عملية الاستحواذ هذه في تميز "فوغا كلوسيت" عن نظرائها الإقليميين من خلال توفير خصائص فريدة مثل "اشتر عبر الإنترنت واستلم في المتجر"، و "اشتر عبر الإنترنت وأعد في المتجر".

 

وتعليقاً على عملية الاستحواذ، قال مروان مكرزل، الرئيس التنفيذي لشركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه: "إن استثمارنا في المنصة الإلكترونية "فوغا كلوسيت"هو خطوة مهمة في  تحقيق استراتجية شركتنا وفرصة كبيرة لتنمية أعمالنا. ونعتبر هذا الاستحواذ الاستراتيجي على منصة تجارة إلكترونية إقليمية كبيرة، الطريق الصحيح  لتعزيز موقعنا الريادي و مكانتنا التنافسية في سوقنا الأساسي في المملكة العربية السعودية . ونؤكد بأننا سنواصل التزامنا ببرنامج التكامل الرقمي الخاص بنا والتحول إلى وجهة تسوَق تلبي مختلف أنماط الحياة العصرية . ومن خلال منصة "فوغا كلوسيت", نتطلع إلى تقديم مجموعة واسعة من العلامات التجارية عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية، وتلبية متطلبات العملاء المتزايدة للحصول على تجربة شاملة حقيقية فضلاً عن توسيع النطاق الجغرافي لعلاماتنا التجارية."

يتمثل الهدف الاستراتيجي الرئيسي لمشتري "فوغا كلوسيت" في تسريع التحول الرقمي وإنشاء مشروع تجارة تجزئة حديث. ويعتبر التعاون مع منصة تجارة إلكترونية رائدة الركيزة الأولى لهذه الاستراتيجية، وذلك بهدف إنشاء شراكة رائدة في قطاع تجارة التجزئة في المملكة العربية السعودية تستفيد من نموذج عمل "فوغا كلوسيت" الذي يركز على خدمة العملاء، وسلسلة لوجستية فعالة، وفهم عميق لاتجاهات الموضة الإقليمية والعالمية.

وتقدم "فوغا كلوسيت" علامات تجارية أوروبية فريدة مع تركيز كبير على تقديم خدمة عملاء مميزة في المملكة العربية السعودية، مما يجعلها شريكاً مثالياً للحكير وشركة المراكز العربية.

 

بدورها، قالت حنين حمارنة، الرئيس التنفيذي لشركة "فوغا كلوسيت": "تعتبر الشراكة مع المراكز العربية و الحكير في سوقنا الرئيسي، المملكة العربية السعودية، خطوة استراتيجية لـ "فوغا كلوسيت". لقد قمنا بتأسيس منصة أزياء رائدة متعددة العلامات التجارية مع سجل حافل من النجاح في تلبية المتطلبات المتطورة للمستهلكين في كافة أنحاء الشرق الأوسط، مدعومة بالتوافق الوثيق والتكامل السلس مع موردي الأزياء السريعة الأوروبيين ذو أصحاب السمعة الكبيرة والحضور القوي عبر الإنترنت. ستدعم هذه الشراكة، والاستثمارات الجديدة التي ستجلبها، تنفيذ وتسريع خطط النمو الطموحة في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط ، كما ستساعدنا على التوسع السريع في سوق منتجات موردينا. نطلع لفرصة حصولنا على الدعم والعمل عن كثب مع اثنين من الشركات الرائدة إقليمياً من أجل بناء سوق ضخمة ومتنامية".

 

وستواصل "فوغا كلوسيت" إدارة وتشغيل موقعها الإلكتروني الحالي vogacloset.com بشكل مستقل بقيادة فريق الإدارة الحالي. حيث التزم الفريق التنفيذي، الذي يتضمن الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة، بالبقاء في العمل وقيادة الشركة على مدار السنوات الخمس القادمة على الأقل. كما سيتم تشكيل مجلس إدارة يحكم التوجيه العام والإشراف والإدارة في شركة "فوغا كلوسيت" ويتألف من سبعة أعضاء؛ اثنان ترشحهما شركة المراكز العربية، واثنان ترشحهما شركة الحكير، وثلاثة يرشحهم المساهمون التنفيذيون.

 

الجدير بالذكر أن عملية الاستحواذ ستكون خاضعة لاستيفاء شروط تمهدية مختلفة، ومن المتوقع أن تكتمل بحلول نهاية يونيو 2021.